حرية المعلومات

 

تعريف حرية المعلومات

تعرف حرية المعلومات بأنها حق الأفراد بالاطلاع والحصول على المعلومات العامة (غير المحمية) التي تنتجها الهيئة مهما كان مصدرها أو شكلها أو طبيعتها لتعزيز مبدأ الشفافية وحرية تداول المعلومات.

 

نطاق حرية المعلومات

سياسات حوكمة البيانات الوطنية تضع القواعد القانونية لحق الأفراد في الحصول على المعلومات العامة والتزامات الهيئة لجميع الطلبات الواردة من أي فرد للوصول أو الحصول على المعلومات العامة - غير المحمية - التي تنتجها أو تحتفظ بها الهيئة، بغض النظر عن مصدرها أو شكلها أو طبيعتها. يتضمن ذلك السجلات الورقية ورسائل البريد الإلكتروني والمعلومات المخزنة على أجهزة الكمبيوتر وأشرطة التسجيل الصوتية أو المرئية أو الميكروفيش أو الخرائط أو الصور الفوتوغرافية أو الملاحظات المكتوبة بخط اليد أو أي شكل آخر من أشكال المعلومات المسجلة.

 

المبادئ الأساسية لحرية المعلومات

الشفافية: الحق في معرفة المعلومات المتعلقة بأنشطة الهيئة لتعزيز مبدأ الشفافية.

الضرورة والتناسب: ألّا يتم تقييد الاطلاع أو الحصول على المعلومات المحمية إلا بقيود مبررة وواضحة وصريحة.

الأصل في المعلومات العامة الإفصاح: لكل فرد الحق في الاطلاع على المعلومات العامة (غير المحمية) وليس بالضرورة أن يتمتع مقدم الطلب بحيثية معينة أو باهتمام معين بهذه المعلومات ليتمكن من الحصول عليها، كما لا يتعرض لأي مساءلة قانونية متعلقة بهذا الحق.

المساواة: التعامل مع جميع طلبات الاطلاع أو الحصول على المعلومات العامة على أساس المساواة وعدم التمييز.

 

 

حقوق الأفراد فيما يتعلق بالاطلاع على المعلومات العامة أو الحصول عليها

1.     حق الاطلاع والحصول على أي معلومة غير محمية لدى الهيئة.

2.     الحق في معرفة سبب رفض الاطلاع أو الحصول على المعلومات المطلوبة.

3.     الحق في التظلم على قرار رفض طلب الاطلاع أو الحصول على المعلومات المطلوبة.

 

الخطوات الرئيسية لطلبات الوصول إلى المعلومات العامة أو الحصول عليها

1.     يتم تقديم الطلب بإرسال البيانات المطلوبة أدناه إلى مكتب البيانات في الهيئة [dmo@nca.gov.sa] عبر البريد الإلكتروني.

a.     الاسم الثلاثي

b.     رقم الهوية

c.      رقم الجوال

d.     البريد الإلكتروني

e.      وصف البيانات المطلوبة

f.      الغرض من طلب البيانات

2.     تقوم الهيئة في فترة زمنية محددة (30 يومًا) من استلام طلب الاطلاع أو الحصول على المعلومات العامة، باتخاذ أحد القرارات التالية:

-     الموافقة: في حال تمت موافقة الهيئة على طلب الوصول إلى المعلومات أو الحصول عليها كليًا أو جزئيًا، سيتم إشعار الفرد، وستقوم الهيئة على إتاحة هذه المعلومات للفرد خلال فترة زمنية لا تتجاوز (10) أيام عمل من استلام المبلغ-إن وجد-.

-     الرفض: في حال تم رفض طلب الوصول إلى المعلومات أو الحصول عليها، سيتم إشعار الفرد وسيتضمن المعلومات التالية:

o     تحديد ما إذا كان رفض الطلب كليًا أو جزئيًا.

o      أسباب الرفض، إن أمكن.

o     الحق في التظلّم على هذا الرفض وكيفية ممارسة هذا الحق.

-     التمديـد: فـي حـال عـدم إمكانيـة معالجـة طلـب الوصـول إلى المعلومـات فـي الوقـت المحـدد، ستقوم الهيئة بتمديـد الفتـرة التـي سـيتم الـرد فيهـا بمـدة معقولـة حسـب حجـم وطبيعـة المعلومـات المطلوبـة وتزويـد الفـرد بالمعلومـات التاليـة:

o     إشعار التمديد والتاريخ المتوقع فيه إكمال الطلب.

o     أسباب التأخير.

o     الحق في التظلم على هذا التمديد وكيفية ممارسة هذا الحق.

-     الإشعار: في حال كانت المعلومات المطلوبة متاحة على موقع الهيئة، أو ليست من اختصاصها، سيتم إشعار الفرد على أن يتضمن المعلومات التالية:

o     نوع الإشعار، على سبيل المثال، البيانات المطلوبة متاحة على موقع الهيئة، أو ليست من اختصاصها.

o     الحق في التظلم على هذا الإشعار وكيفية ممارسة هذا الحق.

3.     في حالة رغبة الفرد في التظلّم على رفض الطلب من قبل الهيئة، فيمكنه تقديم إشعار بالتظلم خلال فترة زمنية لا تتجاوز (10) أيام عمل من استلامه القرار، وسيتضمن إشعار الرفض الخطوات اللازمة لطلب التظلم، وستقوم لجنة التظلم بمراجعة الطلب واتخاذ القرار المناسب وإشعار الفرد برسوم المراجعة -إن وجد- ويتم استرجاعها في حال موافقة اللجنة على الطلب وقرار الاستئناف.

المراجع

·       وثيقة ضوابط ومواصفات إدارة البيانات الوطنية الصادرة من مكتب إدارة البيانات الوطنية.

·       سياسة حرية المعلومات الصادرة من مكتب إدارة البيانات الوطنية.

مشاركة الصفحة

نسخ الرابط

تاريخ آخر تعديل: 24/06/2025 - 5:19م بتوقيت السعودية

هل كانت هذه الصفحة مفيدة؟

0% من المستخدمين قالوا نعم من 0 تعليقًا